نـــــــور الاســــــــلام

نـــــــور الاســــــــلام

أهلا ومرحبا بكم معنا فى أجمل المنتديات الاسلامية
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الإسلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نـــــــور الاســــــــلام على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاطر | 
 

 ردود طبية رمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى المدبولى
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: ردود طبية رمضانية   السبت سبتمبر 06, 2008 2:40 am

كيف نتجنب سوء الهضم • يجب تصغير حجم اللقيمات التي نتناولها ثم يمضغ الطعام جيداً في الفم حيث يخفف ذلك هضماً جزئياً للطعام وبالتالي يخف العبء الملقى على المعدة في الهضم.

• مغادرة مائدة الطعام دون الوصول إلى مرحلة الشبع الكامل يمنع الإصابة بالإجهاد المعوي.

• أبدء بالوجبة الغذائية بالسوائل مثل: الشوربة / الحساء التي تهيء المعدة لاستقبال الطعام بتنشيط إفرازعصاراتها الهاضمة.

• تجنب الأغذية معقدة التركيب مثل: المقليات خصوصاً في وجبة الإفطار حيث تكون المعدة في حالة خمول وظيفي.

• تجنب الماء المثلج والمشروبات المثلجة التي تؤدي إلى احتقان المعدة والتشنج وما يتبعها من أعراض سوء الهضم والقي.

• يجب الاعتدال في استهلاك البهارات والتوابل وخاصة الحريفة لوقاية جدارالمعدة والأمعاء ولتجنب الإصابة بالحموضة.

ما هو تأثير التمر على مرضى السكري؟

يوجد أنواع عديدة من التمور الجافة ونصف الجافة والطرية والطازجة وكلها غنية في محتاوها من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز مما يساعد على سرعة امتصاصها في الجسم ونظرا لبطء احتراقها في مريض السكري فان تناول كميات كبيرة منها يرفع مستوى السكر في الدم.

وينصح في مثل هذه الحالات بتناول عدد 2 - 3 تمرات فقط في اليوم.
افتى بعض علماء الدين بالرخصة للحامل بالإفطار في شهر رمضان خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل لعدم التأثير على صحة الأم والجنين أثناء الصيام.

ولكن في حالة الصيام يجب على الأم الحامل عند تناول وجبة الافطار او بين وجبتي السحور والإفطار ان تركز على تناول الخضر والفاكهة الطازجة لتجنب حالات الامساك مع تناول كميات كافية من اللحوم مثل الدواجن أو اللحوم الحمراء وكذلك منتجات الألبان أو البيض والعصائر الطبيعية بدون مضافات حافظة مع قليل من الزيوت النباتية والنشويات لتجنب زيادة الوزن التي تسبب متاعب عند الوضع.


مرضى الكبد وكيفية الصيام في رمضان

لا ينصح من الناحية الغذائية مريض الكبد بالصيام نظرا لإعتبار الكبد هو مصنع المغذيات في الجسم وحالات الإصابة بالفشل الكبدي أو الفيروسات الكبدية أو الأمراض الخبيثة تؤثر بصورة مباشرة على الحالة الصحية العامة للجسم مما يستوجب الرعاية الصحية المناسبة.

وتناول الأدوية بالجرعات المحددة وفي مواعيد محددة قد تتعارض مع مواعيد الصوم وينصح في مثل هذه الحالات بإطعام فقير عن كل يوم افطار.

أعاني من انتفاخ مستمر بعد الافطار.. فكيف أتغلب عليه؟

يرجع سبب الانتفاخ إلى عاملين غالباً:

الأول: إلى نوع الطعام حيث أن بعض الأطعمة تسبب الغازات مثل: البقوليات كالفول والعدس والبسلة واللوبيا والفاصوليا الجافة، كذلك الثوم والبصل، وقد تكون طريقة الطهي لها أثرحيث يجب استبدال ماء النقع قبل الطهي في البقوليات الجافة.

الثاني: إلى عسر الهضم نتيجة مشاكل في القولون تظهر بعد تناول الطعام المسبك أو المحتوي على الألياف مثل: الموجودة في الخضر والفاكهة الطازجة أو الردة في الخبزالأسمر.

وبعض الأشخاص تعاني أيضاً من عدم القدرة على هضم الألبان أو الخبز لذا يجب استبعاد صنف من هذه الأصناف يومياً للتعرف على السبب مع مراجعة الطبيب للكشف على القولون.

هل يوجد نظام غذائي في رمضان لمرضى الأنيميا؟

يعاني مريض الانيميا من خلل في كرات الدم الحمراء سواء شكل كرات الدم او عددها او حجمها او لونها عن الحالة الطبيعية وقد ترجع اسباب ذلك الى اسباب وراثية او الى حالات مرضية او الى اسباب غذائية نتيجة عدم تناول كميات كافية من مصادر البروتين مثل اللحوم والاسماك والدواجن والبقوليات.

او عدم تناول فيتامينات مثل حمض الفوليك الموجود في الخميرة او فيتامين بـ12 الموجود في الكبدة او عدم تناول كميات كافية من عنصر الحديد الموجود في اللحوم او العسل الاسود او التمر او وجود مواد في الغذاء تمنع او تعيق امتصاص الحديد في الجسم مثل حمض التانيك الموجود في الشاي الاسود المغلي او حمض الفايتيك الموجود في اغلفة الحبوب مثل قشور الفول او الردة مما يعيق امتصاص الحديد.

وعلى ذلك ينصح لمريض الانيميا الصائم ان يتناول كميات اضافية من الكبدة المشوية او المسلوقة او اللحوم الحمراء وملعقة خميرة بيرة مع كوب من العصير الطبيعي حيث يساعد فيتامين ج الموجود في الموالح والجوافة والفلفل الأخضر على سرعة امتصاص الحديد مع تناول السلطات الخضراء الطازجة والامتناع عن شرب الشاي الاسود المغلي عقب الافطار ويمكن الاكتفاء بكوب شاي خفيف بعد الافطار بساعة على الاقل اذا لزم الامر.


ممكن نظام رجيم نقدر ناكل كل شىء من غير ما نتخن؟

نعم يمكن ذلك بشرط عدم الإفراط في المواد السكرية والنشويات والدهون يعني ممكن في رمضان نفطر على شوربة عدس أو شوربة مكرونة لسان عصفور ثم السلطة الخضراء بكمية كبيرة ثم قطعة لحم أحمر أو صدر دجاج (ربع دجاجة) بدون جلد ثم قليل من الأرز مع الخضار.

وإذا رغبت في غير ذلك بحيث يمكن تناول نوعيات مختلفة كثيرة لكن بكميات قليلة لا تصل لحد الإشباع شرط أن يتم بذلك جهد بدني لمدة ساعة على الأقل لحرق الزيادة من السعارات ولا يتم تخزينها في الجسم مع مراجعة الوزن كل يوم.



هل هناك علاج للإلتهاب البروستاتا من الأغذية الطبيعية؟

من الأطعمة التي تساعد في علاج إلتهاب البروستاتا الثوم والخميرة الجافة والبليلة والجزر الأصفر واللب الأبيض وزيت السمك ومستخلص غلى شواشي الذرة والجنسنج الصيني.
أود تخسيس منطقة بدون زيادة في منطقة دون أخرى؟

كيف حكمت على أن وزنك قليل دون معرفة علاقة الوزن بالطول والعمر.

وبصفة عامة عمليات تخسيس مناطق معينه في الجسم تتم إما عن طريق أخصائي علاج طبيعي وفي حالات أخرى تستخدم الجراحة وشفط الدهون.

لكن بالنسبة لبرامج التغذية فهي تقوم بتنظيم المخزون من الدهن في كل الجسم وتتم عملية حرق الدهون في الجسم ككل أيضاً عن طريق ممارسة المجهود البدني لفترات طويلة (ساعة على الأقل يومياً) وبصورة منتظمة لحين تعديل الجسم وتعتمد الرشاقة على التناغم بين كمية ونوعية الأكل من ناحية وبذل المجهود من ناحية أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
silver
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 397
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ردود طبية رمضانية   السبت سبتمبر 06, 2008 12:17 pm

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك معلومات رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islamic girl
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ردود طبية رمضانية   الأحد سبتمبر 07, 2008 9:46 am




بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير ان شاء الله

وكل عام وانت بخير

دمتم اخوتى فى الله بخير سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ردود طبية رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــور الاســــــــلام :: القسم الطبي-
انتقل الى: