نـــــــور الاســــــــلام

نـــــــور الاســــــــلام

أهلا ومرحبا بكم معنا فى أجمل المنتديات الاسلامية
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الإسلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نـــــــور الاســــــــلام على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاطر | 
 

 تابع فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الثامن والتاسع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
silver
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 397
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: تابع فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الثامن والتاسع )   الأحد يوليو 13, 2008 7:59 pm

الباب الثامن فى المد0

المد :- عبارة عن إطالة الصوت بحروفة وهى ثلاثة " الواو الساكنة بعد الضم والياء الساكنة بعد كسر والالف " وينقسم الى :-

أصلى :- وهو المد الطبيعى الذى لا تقوم ذات حرف المد إلا بة ولا يتوقف على سبب من همزة أو بسكون نحو " نوحيها " ومقدارة حركتان .

وفرعى :- وهو الذى يتوقف على سبب من همزة أو سكون واقسامة أربعة :-

1- متصل: وهو ماوقع بعدة الهمزة متصلا بة فى كلمة نحو" جاء - جىء - وقروء " وحكمة الوجوب ومقدارة أربع حركات او خمس .

2- منفصل : وهوماوقع بعدة الهمزة منفصل عنة فى كلمة أخرى نحو " يأيها - وفى أمها - وقولوآمنا " وحكمة الجواز ومقدارة أيضا اربع حركات او خمس0

3- عارض: وهو الذي عرض فية بعد حرف المد أو اللين سكون للوقوف نحو " نستعين - ومتاب والمفلحون - وبيت - وخوف " وحكمة الجواز ومقدارة حركتان أو أربع أو ست 0

4-لازم : وهو قسمان :-

1-لازم كلمى :- وهو الذى أتى بعده سكون أصلى فى كلمتة ويسمى مثقلا إن أدغم الساكن فى غيرة نحو " الحاقة " ومخففا إن لم يدغم نحو " آلآن " .

2-لازم حرفى :- وهوالذى أتى بعده سكون فى حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أو سطها حرف مد أو لين وحروفة ثمانية فى فواتح السور جمعها بعضهم فى قولة " نقص عسلكم " ويسمى أيضا مثقلا إذا أدغم ثالثة نحو لام من " آلم " ومخففا إذا لم يدغم نحو " ميم من " آلم وحم " وحكم كل من القسمين بنوعية الوجوب ومقداره ست حركات على الراجح إلا العين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد بقدر ست وأربع ومقدار الحركة قدر رفع الإصبع أو وضعة0

h. 9

الباب التاسع فى الوقوف0

الوقوف ينقسم الى أربعة أقسام0

1- تام :- وهو الوقوف على مالا يتعلق بة ما بعده لفظا ولا معنى نحو أولئك هم المفلحون0

2- كاف :- وهو الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده معنى لالفظا كالوقوف على أم لم تنذرهم لايؤمنون وإنى جاعل فى الارض خليفة0

3- حسن :- وهو الوقوف على ما يتعلق بة ما بعده لفظا ومعني ولكنة أفاد معنى مقصودا نحو " الوقوف على رب العالمين وعلى الرحيم وعلى الحمد الله " ثم إن كان رأس آية كالمثا لين الأولين جاز الوقوف علية والابتداء بما بعده وإن لم يكن رأس آية كالمثال الثالث جاز الوقوف علية ولكن لايحسن الابتداء بما بعده .

4- قبيح :- وهو الوقوف على مايتعلق بة ما بعده لفظا ومعنى ولم يفد أو أفاد معنى غير مقصود كالوقوف على لفظ بسم من ( بسم الله) والحمد من ( الحمد الله ) وكالوقوف على ( لا تقربوا الصلاة ) وعلى ( لقد سمع اللة قول الذين قالوا ) مع الابتداء بان الله فقير0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوزى
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 25
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الثامن والتاسع )   الخميس يوليو 17, 2008 4:20 am


بارك الله فيكي اختي سيلفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the one
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 42
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الثامن والتاسع )   السبت أغسطس 16, 2008 12:05 pm

بجد مجهود جبار
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الثامن والتاسع )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــور الاســــــــلام :: علم التجويد-
انتقل الى: