silver عضو ذهبي
عدد الرسائل : 397 العمر : 53 تاريخ التسجيل : 03/07/2008
| موضوع: الصحـــــابة لم يكن فيهم الأطرش ..وكان فيهم الضرير .فمالسر في هذا ؟؟ الأحد يوليو 06, 2008 11:52 pm | |
| للفائــــــــــــــــــــــــــــدة
قال العلاّمة ابن القيم رحمه الله تعالى ورفع درجته :
وقد اختلف النُّظَّارُ في أيهما أقربُ إلى الكمالِ وأقل اختلالاً لأموره الضرير أو الأطرش؟ وذكروا في ذلك وجوهًا وهذا مبنيٌ على أصلٍ آخرَ ؛ وهو أي الصفتين أكمل : صفة السمع أو صفة البصر ؟ وقد ذكرنا الخلاف فيهما فيما تقدم من هذا الكتاب ، وذكرنا أقوال الناس وأدلتهم والتحقيق في ذلك فأي الصفتين كانت أكمل فالضررُ بِعَدَمِها أقوى ، والذي يليق بهذا الموضع أن يقال : عادم البصر أشدهما ضرراً وأسلمهما دينًا وأحمدُهمُا عاقبةً ، وعادمُ السمع أقلهما ضرراً في دنياه وأجهلهما بدينه وأسوأُ عاقبة ؛ فإنه إذا عدم السمع عدم المواعظ والنصائح وانسدت عليه أبواب العلوم النافعة وانفتحت له طرق الشهوات التي يدركها البصر ولا يناله من العلم ما يكفه عنها ، فضرره في دينه أكثر ، وضرر الأعمى في دنياه أكثر ، ولهذا لم يكن في الصحابة أطرش ، وكان فيهم جماعة أضراء وقل أن يبتلي الله أولياءه بالطَّرَشِ ويبتلى كثيرًا منهم بالعمى .فهذا فصل الخطاب في هذه المسألة ؛ فمضرة الطَّرَشِ في الدين ، ومضرَّة العمى في الدنيا ، والمعافى من عافاه الله منهما ومتَّعهُ بسمعهِ وبَصره وجعلهُما الوارثين منه . اهـ
| |
|
رامى المدبولى عضو جديد
عدد الرسائل : 46 تاريخ التسجيل : 28/06/2008
| موضوع: رد: الصحـــــابة لم يكن فيهم الأطرش ..وكان فيهم الضرير .فمالسر في هذا ؟؟ الجمعة يوليو 11, 2008 2:19 am | |
| فمضرة الطَّرَشِ في الدين ، ومضرَّة العمى في الدنيا ، والمعافى من عافاه الله منهما ومتَّعهُ بسمعهِ وبَصره وجعلهُما الوارثين منه . شكرا افادك الله | |
|