نـــــــور الاســــــــلام

نـــــــور الاســــــــلام

أهلا ومرحبا بكم معنا فى أجمل المنتديات الاسلامية
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الإسلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نـــــــور الاســــــــلام على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاطر | 
 

 فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
silver
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 397
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   الجمعة يوليو 04, 2008 11:24 am

فتح المجيد فى علم التجويد
لصاحبة فضيلة الشيخ/ محمد بن على بن خلف الحسينى الشهير بالحداد
هو: محمد بن علي بن خلف الحسيني المعروف بالحداد مقرئ من فقهاء المالكية بمصر ... حسن بن خلف الحسيني الذي هو من أبرز تلامذة الشيخ محمد بن أحمد الشهير بالمتولي ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى نزل احسن الحديث واستاثر بعلم تاويل متشابة آياتة

والصلاة والسلام علي الرسول الصادق الامين الذى بلغة كما امر

بترتيل كلماتة سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابة الذين تلقوة عنة كما نزل ,

ومن بهداهم اقتدى حتى هكذا منهم إلينا القران وصل . وأشهد أن لا آلة الا الله ذو القوة المتين ,

وأن سيدنا محمدا رسول الله المبلغ بلسان عربي مبين ,

صلي الله علية وسلم وعلي آلة واصحابة والتابعين ( وبعد) فيقول

محمد بن علي بن خلف الحسينى الشهير بالحداد ,

هذة نبذة في فن تجويد القرآن وضعتها لافادة المبتدي ,

وتذكير المنتهي وسميتها فتح المجيد في علم التجويد والله أسأل النفع بها

والقبول فانة ذو فضل عظيم وأكرم مسئول.


مقدمة

لما كان ينبغي لكل شارع في فن أن يعرف مبادئة العشرة ليكون علي بصيرة فية ,

وجب علينا ان نتكلم عن مبادىء فن التجويد الذي هو مقصودنا في هذة النبذة فقلنا:



حد التجويد :

تلاوة القرآن الكريم علي حسب ما أنزلة الله تعالى علي نبية محمد صلي الله علية وسلم بإخراج

كل حرف من مخرجة واعطائة حقة من الصفات مكملا من غير تكلف ولا تعسف

ولا افراط ولا تفريط ولا إرتكاب ما يخرجة عن القرأنية

لقولة صلي الله علية وسلم ( اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون

أهل الفسق والكبائر فأنة سيجىء أقوام من بعدى يرجعون القرآن

ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم
)


وموضوعة :

كلمات القرأن من حيث لفظ ما ذكر.


وثمرتة :

صون اللسان عن الخطأ في القرأن.


وفضلة:

شرفة علي غيرة من العلوم لتعلقة بأ شرف الكلام.


ونسبتة :

لغيرة من العلوم التباين.


وواضعة :

أئمة القراءة.


واسمة :

علم التجويد أي التحسين.


واستمدادة:

من السنة.


ومسائلة :

قضاياة التي يتوصل بها الي معرفة أحكام
جزئياتها كقولنا لام أل

يجب إظهارها عند حروف " أبغ حجك
وخف عقيمة " وإدماغها من غير هذة.


وحكمة :

الوجوب العيني علي كل قارىء من مسلم ومسلمة لقولة تعالي ( ورتل القرأن ترتيلا ) أي

ائت بة علي تؤدة وطمأنينة وتدبر ورياضة للسان علي القراءة بتفخيم ما يفخم

وترقيق ما يرقق ومد ما يمد وقصر ما يقصر وإدغام ما يدغم وإظهار ما يظهر

وإخفاء ما يخفي إلي غير ذلك علي ما سيأتي إن شاء الله .


[/center]

وقولة صلي الله علية وسلم اقرءوا القرآن كما علمتموة ولإ جماع الأمة علي وجوبة . ولنزول القرآن بة.


الباب الاول فى مخارج الحروف





المخارج

: سبعة عشر ولما كان النفس يخرج من الرئة متصعدا الى الفم ذكر العلماء مخارج الحروف مرتبةعلى مايأتى :-




الجوف :-

وهو خلاء الفم والحلق ويخرج منة أحرف المد الثلاثة التى هى الألف والواو الساكنة

بعد والياء الساكنة بعد كسر ويقال لهذة الثلاثة الجوفية لخروجها من الجوف

ويقال لهاأيضا الهوائيةلإنها أصوات تقبل المد باختيار الماد ما أمكن

وتنتهى بانقطاع هواء الفم . ولكونها تخرج من الجوف وتمتد فتمر على جميع

المخارج قدم مخرجها على مخارج جميع الحروف
.


اقصى الحلق :-
مما يلى الصدرويخرج منة الهمزة فالهاء .


وسط الحلق :-

ويخرج منة العين فالحاء المهملتان .


أدنى الحلق مما يلى الفم :-

ويخرج منة الغين فالخاء المجمعتان وهذة الاحرف الستة المختصة

بهذة المخارج الثلاثة يقال لها الاحرف الحلقية لخروجها من الحلق.


أقصى اللسان مما يلى الحلق مع ما فوقة من الحنك الاعلى من منبت

اللهاة وهى اللحمة المشرفة على الحلق ويخرج منة القاف .


أقصى اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى قريبا من آخر اللهاة :-

ويخرج منة الكاف فهو أقرب من مخرج القاف قليلا الي وسط اللسان

ويعرف ذلك بالوقف عليهما نحو أق أك ويقال لهذين الحرفين لهويين نسبة الى اللهاة .


وسط اللسان مع ما يحاذية من الحنك الأعلى :-

ويخرج منة الجيم فالشين معجمة فالياءغير المدية ويقال لهذة

الثلاثة شجرية لخروجها من شجر الفم أى منفتحة .


جزء من حافة اللسان بعيد الوسط وقبل مخرج اللام مع ما يلية من الأضراس

العليا اليسرى على كثرة أو اليمنى على قلة أو منهما على عزة ويخرج منة الضاد المعجمة .


أدنى إحدى حافتى اللسان بعيد مخرج الضاد إلى منتهى طرفة مع ما يحاذيها من لثة الاسنان العليا :-

ويخرج منة اللام .


طرف اللسان أى رأسة مع ما يحاذية من الحنك الأعلى فويق الثنيتين :-

ويخرج منة النون المتحركة والساكنة المظهرة فمخرجها اقرب من مخرج اللام .


ظهر طرف اللسان مع ما يحاذية من الحنك الاعلى فويق الثنيتين :-

ويخرج منة الراء ويقال للام والنون والراء ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أى طرفة .


طرف اللسان مع ما يقابلة من أصلى الثنيتين العليين مصعدا الي جهة الحنك الأعلى :-

ويخرج منة الطاء فالدال المهملتان فالتاء المثناة فوق ويقال لهذة

الثلاثة نطعية لانها تخرج من نطع الغار أى سقفة
.


طرف اللسان وفويق الثنيتين السفليين :-

ويخرج منة الصاد فالزاى فالسين ويقال لهذة الثلاثة أسلية لأنها تخرج

من أسلة أي مادق منة ومن بين الثنايا العليا والسفلى
.


طرفا اللسان والثنيتين العليين :-

ويخرج منة الظاء المشالة المعجمة فالثاء المثلثة وقال بعضهم إنها تخرج

من بين طرف اللسان واللثة ولذا يقال لها لثوية واللثة هى اللحم النابت فية الأسنان الأول
.


بطن الشفة السفلى من طرفى الثنيتين العليين :-

ويخرج منة الفاء .


الشفتان :-

ويخرج منة الباء الموحدة والميم والواو غير المدية أن انطباقهما

عند النطق بالباء أشد منة عند النطق بالميم وعند النطق بالميم أشد

منة عند النطق بالواو ويقال لهذة الثلاثة والفاء الشفوية الى الشفتين.


الخيشوم :-

وهو خرق الانف المنجذب الي داخل الفم المركب في سقف

الفم وليس بالمنخر ويخرج منة النون والميم الساكنتان .


الاخفاء :-

أو ما فى حكمة من الادغام بالغنة وهو ايضا مقرالغنة التى هي صوت لذيذ

يشبة صوت الغزالة حين ضياع ولدها لادخل للسان فية وهى صفة يمد معها الصوت

مقدار حركتين تقوم بالميم والنون إذا شددتا أو سكنتا ولم تظهرالاحرف

خلافا لزاعمة لأن الحروف الهجاء بالاجماع تسعة وعشرون حرفا وهي

" الهمزة والباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء والدال والذال

والراء والزاى والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين

والفاء والقاف والكاف واللام والميم والنون والهاء والواو والالف والياء "

وليست الغنة واحدا منها.




(فائدة ) :-

إذا أرادت أن تعرف مخرج الحرف فسكنة بعد همزة الوصل أو شددة وهو أبين

ملاحظا فية صفاتة واصغ الية فحيث انقطع صوتة كان مخرجة ثم ألا تري

إذا قلت أب فقال أطبقت أحدى الشفتين على الاخرى

يتبع بأمر الله



عدل سابقا من قبل silver في الأحد يوليو 13, 2008 8:03 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماما نور الاسلام
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 177
العمر : 62
الموقع : http://a7babalmostafa.lolbb.com/index.htm?sid=e7e90dfcd221ed108e6b82e934c70fc
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   السبت يوليو 05, 2008 4:39 pm


بارك الله فيكي اختي وجعله في ميزان حسناتك

ارجو منك ذكر المصدر في كل موضوعاتك الجميلة اشكرك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nooreleslam.yoo7.com
a7med omar
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 26
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   السبت يوليو 05, 2008 5:27 pm

الله صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد وعلى اصحاب سيدنا محمد


بارك الله فيكى يا اختى العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nooreleslam.yoo7.com
ياسمين
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   الجمعة سبتمبر 26, 2008 12:35 pm

شكراااااااااا كتير على الموضوع انا بهالفتره محتاجه الو كتير

جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arbiy
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   الأربعاء أكتوبر 22, 2008 6:50 am

الله ينور عليك
بارك الله فيك
تحياتى اخوك محمد عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mano220
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )   الجمعة مايو 08, 2009 4:08 pm

Cool Cool Cool اشوف المذيدو يا رجاله ونايس شغل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح المجيد في علم التجويــــــــد ( الباب الاول )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــور الاســــــــلام :: علم التجويد-
انتقل الى: